الأحد، 28 أغسطس 2016

ماهو الروت؟ماهي ميزاته؟عيوبه؟اضراره؟فوائده؟

?? ًRoot هو بمعنى كلمة جذر باللغة العربية، ويستخدم برنامج الروت في الوصول إلى جذور النظام اندرويد الداخلية للسماح للمستخدم بتثبيت البرامج والتطبيقات التي لا يملك القدرة على تثبيتها من قبل، بحيث تحدث التغيرات في الملفات وبرمجة النظام الداخلي ..

عملية الروت للاندرويد هي عبارة عن إضافة تطبيق جديد يقوم بالتحكم في الملفات وجذور النظام الداخلية، بحيث يضيف تطبيق جديد يسمى Super User و تكون وظيفة هذا التطبيق هي إعطاء صلاحيات لجذور النظام والتحكم في كامل تطبيقات الروت ، كما يقوم بتخزين كافة الصلاحيات والعمليات والسجلات الحديثة بداخله لتحديدها ومساعدة ضبط المستخدم ومعرفة كل جديد .

? هل الروت يحسن أداء الجهاز ؟

? العملية بذات نفسها لا تحسن من عمل جهازك ، و لكن ستستطيع تعديل و التحكم بإعدادات الذاكرتين الداخلية و الخارجية بشكل يمكّنك من نقل جميع ما على الداخلية إلى الخارجية .. و تسريع المعالج (عملية خطرة) و حذف التطبيقات الأساسية لتخفيف المساحة الداخلية (خطرة).. كل هذا باستخدام تطبيقات مساعدة ..

 ?? اذا كنت من المستخدمين الكلاسيكيين "العاديين" تستطيع من الروت :

1_تحميل الكثييير من التطبيقات المساعدة لعملك كحذف الملفات الغير مهمة و عمل اختصارات للدخول للتطبيقات و المزيد .. مثال : "SD Maid pro" , "GMD Gesture"

2_ تخفيف الرام و تسريع الجهاز بشكل آمن و مضمون و عالي الجودة باستعمال تطبيقات لإغلاق البرامج المفتوحة في الخلفية + رفع كفاءة البطارية بشكل ملحوظ . مثال : "Greenify pro" , "Ram Cleaner"

3_ استرجاع الصور و الفيديو و الملفات المحذوفة من الذاكرتين الخارجية و الداخلية . مثال : "Disk Digger pro"

4_ بعض التعديلات الحقيقية و الإضافات على جهازك مما يجعله مميزاً و جذاباً .. مثال : "Xposed Installer" , "Xposed Framework""

5_ العبث بسرعة الانترنت مع المتصلين الآخرين على شبكتك و معرفة الأجهزة و عددها و أنواعها . مثال : "WiFi Kill" , "Net Cut"

6_ معرفة كلمات سر الشبكات التي اتصلت عليها مسبقاً . مثال : "Wifi recovery" , "Wifi password"

7_تهكير بعض الألعاب باستعمال الشراء من داخل التطبيق و تغيير القيم . مثال : "Freedom" , "Lucky patcher" , "Game Killer"

8_ ازالة الإعلانات و الPop ups التي تظهر في المتصفح بشكل مزعج و في بعض الأوقات اعلانات غير أخلاقية .. مثال : "Adaway" , "Adblocker"

9_ نقل التطبيقات جميعها إلى الذاكرة الخارجية و تكوين مجلد obb لداتا الألعاب في كرت الذاكرة !

10_ تخفيف الحماوة و الحرارة التي يكتسبها الجوال ببعض البرامج التي تعمل على ذلك و معرفة حرارة الجهاز . مثل : "Coolify"

 و المزيد و المزيد من التطبيقات المساعدة من دون صعوبة او تعقيد و بكفاءة عالية ...

..:: بعض الأضرار :: ..

? 1_ هل يمكن أن أقتل جهازي عند ترويته ؟

? نعم من الممكن أن تعطل جهازك اذا لم تنفذ الخطوات بشكل صحيح ، و الشروح بشكل عام لجميع الأجهزة مفصلة بشكل كبير و عمل المطورين ممتاز جداً فبنسبة 20% تقريباً حصول خلل ..

? 2_ عمل الروت يتسبب في تغيير نظام الأندرويد وإصداره الأصلي الذي يحمل ضمان الشركة المنتجة و لذلك فانت ستسخسر هذا الضمان ..

ولكن الكثير من البرامج تقدم لك نسبة عالية من الأمان في الاستخدام للروت طالما قد نجوت من الضرر السابق، فكن على حذر من عملية تثبيت أي برنامج لعمل روت سواء باستخدام الحاسوب أو بالتثبيت المباشر على الجوال.

? 3_ بعض برامج الروت قد تتسبب في تلف الجوال بالكامل وعدم قدرتك على تشغيله لأن الجهاز قد تم تعطيله مثل برامج تسريع المعالج فإن المعالج قد لا يحتمل و ((ينضرب)) ..

هذا الأمر الذي عانى منه الكثيرون وأصبحوا ضحية فقدان هواتفهم المحمولة لها حل بسيط في البرامج الحديثة، وهي أن تقوم بتحديد نوع جوالك بالضبط وعليك أن تكون حذرا في هذا التحديد لضمان عدم حدوث خلل، وبعد تحديد نوع المحمول فإن بعض البرامج الموثوقة مثل برنامج Kingo Android ROOT الذي يتم تثبيته على الحاسوب ووصله بالأندرويد يقدم لك الأمان من عدم تلف الجوال بنسبة تصل إلى 99%.

? هل الروت يضر الجهاز بشكل عام ؟

? لا بل الاستخدام الخاطئ للروت كما أسلفنا يمكن أن يسبب التلف و خلل الهاتف و هذا طبعاً شيء نادر