الأحد، 6 أبريل 2014

الفرق بين مواقع التواصل الإجتماعية والاختلاف بينهم


الإعلام الإجتماعي الفروقات بين مواقع التواصل الإجتماعية

 الحديث عن وسائل الإعلام الإجتماعية،أو وسائل الإعلام الجديدة أو حتى هناك من يسميها شبكات الإعلام الإجتماعية،يقودنا بالضرورة إلى الحديث عن أهم ما يميزها عن بعضها البعض،وخصائص كل منها. ونأخذ على سبيل المثال النماذج التالية لأهم وأوسع المواقع إنتشارا،وأكثرها إستعمالا واستخداما من متصفحي الأنترنت اليوميين،مثل تويتر،فيسبوك،،لينكد إن، جوجل بلاس،ماي سبايس، فليكر،بلوجر وأريبا أريبا.
  أولا:تويتر: أحسن إختصار لوظيفة هذا الموقع ما قالته إحدى المتصفحات “ما قل و دل”،و هو التعريف الأقرب لموقع تويتر.وهوعبارة عن موقع إخباري معد خصيصا لطرح الأخبار اليومية لكل الجهات،سواء أفراد أو جماعات(مؤسسات تجارية أو إقتصادية،هيئات حكومية أو خاصة وغيرها).فبمجرد الحصول على حساب فيه،بإمكان الجميع كتابة أخبارهم أو أفكارهم أو حتى آراءهم الشخصية وتنزيلها على صفحاتهم على هذا الموقع،مع تذييل هذه الأخبار أو إرجاعها إلى مصادرها الأصلية،في حدود 140حرفا.مع إمكانية إضافة أشخاص أو جماعات إلى حسابكم الشخصي،و إضافتكم إلى الحساب الشخصي للآخرين.كما يسمح تويتر لمستخدميه بإمكانية إرجاع الخبر إلى مصادره،ليتمكن المتصفحون لصفحتك من الإطلاع على الخبر من مصادره و قراءته كاملا.
  الفيسبوك: أقرب إلى الدردشة أكثر من غيرها،وهو الملاحظ،حيث يستعمله غالبية المتصفحين بعد الحصول على حساب مجاني فيه،من البحث عن أشخاص وأصدقاء بغرض التواصل معهم وإقامة شبكة من العلاقات الإجتماعية،عن طريق هذا الموقع.
لماذا يقال عن فايسبوك أنه يمتاز بالجدية؟الجواب ببساطة أن الموقع يقوم بسؤالك في غالبية الأحيان إذا ماكنت تعرف الأشخاص الذين تستضيفهم على حسابك الشخصي أو تضيفهم إلى قائمتك.أما ما يهمنا الحديث عنه في هذا المقال،فهو كيفية إستخدام هذا الموقع في الترويج لمنتجاتك،أو التسويق لأشياء أو أفراد معينين.والطريقة الأسهل على الفايسبوك هي إنشاء صفحة خاصة لكل مؤسسة أو منتج أو فعالية أو حتى تظاهرة معينة.و من ثم إعداد هذه الصفحة و تجهيزها لمشاركتها مع أصدقائك أو الصفحات التي قمت بإضافتها إلى حسابك.
  لينكد إن: من أهم وأقوى المواقع التي يصطلح على تمسيتها ب”ريفرال” أو المرجعيات أي أنه يسمح لكم بإضافة في حدود 2000 متصفح لصفحتكم. و كل مشترك من هؤلاء يملك قائمة أخرى من المشتركين في صفحته، وكل مشترك في صفحات مشتركيك يملك قائمة أخرى من المتصفحين.فمجرد نشرك لأي خبر أومعلومة أو فكرة،فإنها تصل إلى مشتركي مشتركيك،أي الملايين من المشتركين على هذا الموقع.كما يسمح لك بإنشاء صفحات للفعاليات إضافة إلى مجموعات خاصة مثل التوظيف،أو مجموعات عمل في ميادين خاصة مثل:التسويق،المؤسسات الصغيرة..
  و بالطريقة نفسها تقريبا يعمل موقع جوجل بلاس،الذي يسمح لمشتركيه بإضافة أشخاص آخرين إلى قوائمهم أوحساباتهم الشخصية على الموقع،وبالتالي إمكانية تصفح أخبارهم،بمجرد كتابتها،مع إمكانية إضافة مقاطع مرئية أو صوتية إلى صفحاتكم.
  مايسبايس: موقع يهتم أكثر بأخبار الفن و الفنانين حول العالم،يسمح لكم الإشتراك فيه بالتواصل أكثر مع أصحاب الفن و السينما،وبالخصوص في الولايات المتحدة،بالطبع بعد إضافة صفحاتهم إلى صفحتكم.
  فليكر: إحدى المواقع التابعة لشركة ياهو،التي يسمح فيها إنشاء حساب لكم بتنزيل صوركم إن كنتم من الأفراد وصور الفعاليات إن كنتم من الشركات،مع إمكانية تصفحها من مشتركي صفحتكم،وإضافة تعليقات مناسباتية على هذه الصور.
  بلوقر: موقع تابع لشركة جوجل على غرار جي مايل و جوجل بلاس.يسمح لكم هذا الموقع بإضافة أفكاركم و مقالاتكم،بلا حدود و بدون قيود،و إضافة مشتركين إلى حسابكم ليتمكنوا من الإطلاع عليها،و مشاركتها مع الآخرين.
  أما آخر مانتطرق إلبه بالحديث،فهو الموقع الشهير يوتيوب،موقع متخصص في نشركافة مقاطع الفيديو،بكافة أشكالها وأنواعها،مع إمكانية إضافة تعليقات مناسباتية عليها. و لمشتركي هذا الموقع حرية إضافة هذه المقاطع إلى قائمة التفضيلات ومشاركتها مع غيرهم.
  تسمح هذه المواقع بالتفاعل و التواصل أكثر بين مشتركيها،وحتى بصبر آراء المشتركين من خلال إمكانية إضافة التعليقات و مشاركة هذه الأخبار أو الفيديوهات أو الصور مع الغير،وكذلك إمكانية التأشير عليها ب”أفضل”.وكما يقول المثل”كل وشطارته” في استخدام هذه المواقع بطريقة أفضل في الترويج للأفكار أو الفعاليات أو المنتجات،والإستفادة القصوى منها في الحملات الإعلامية أو الإعلانية أو الإنتخابية،بأقل تكلفة
وأوسع إنتشار،أو بطريقة موجزة تعتمد على المجهود الفردي و طريقة الكتابة والتحرير،و هو موضوع حديثنا في المقالة القادمة إن شاء الله،حيث سنتعرض إلى الحديث عن ثلاثة أنواع من الحملات الإعلامية.