كثيراً ما تواجهنا مشاكل اثناء تحميل تطبيق او لعبة من Google play store او عند تحديث التطبيقات، واغلب هذه المشاكل تكون بسبب خطأ في تخزين البيانات او خطأ في الاتصال بالأنترنت او عدم وجود مساحة تخزين كافيه للتطبيق او اللعبة.
لذا فسنوف نتناول في هذا الموضوع بعض هذه المشاكل التي تواجهنا وكيفيه حلها:
الحل :احذف حساب Google الخاص بك ( اذهب الي الاعدادات -> الحسابات -> اختر حساب Google -> احذف الحساب) ثم قم باعادة تشغيل الجهاز وادخل الحساب مجددا ثم قم بمسح البيانات لـ Google Play Service (الاعدادات -> التطبيقات -> اختر Google play Service -> مسح البيانات -> ايقاف اجباري ).
الحل :سبب المشكلة هو امتلاء ملفات الـ Cache ولحل المشكله قم بمسح التطبيقات التي لا تستخدمها،ثم قم بالدخول الي الريكفري ومسح ملف الCache (للدخول الي الريكفري في اجهزة Samsung اضغط علي Home + Power +Volume Up ) ثم اختار Wipe Cache Partition.
الحل :قم بحذف البرامج والملفات التي لا تحتاجها من الذاكره الداخليه.
الحل :نذهب الى (الاعدادات -> التطبيقات -> اختر Google play Service -> مسح البيانات -> ايقاف اجباري)، ثم نذهب الي Google play store ونقوم بمسح البيانات والكاش وبعد ذلك ايقاف اجباري.
الحل :نقوم بحذف حساب Google ومسح التطبيقات والملفات التي لا نستخدمها ثم نقوم بالدخول للريكفري ونختار Wipe Cache Partitionثم نقوم باعادة تشغيل الجهاز.
الحل :نقوم بمسح البيانات وملفات الـ Cache لتطبيق Play Store اذا استمرت المشكلة نقوم بحذف حساب Google واعادة ادخالة مرة اخري .
الحل :قم بادخال حساب Google الصحيح وامسح اي حساب اخر ثم قم بالذهاب الي التطبيق الذي تحاول تحميله والغاء تثبيته ثم اعاده تثبيته مرة اخرى.
الحل :نقوم بمسح البيانات الخاصه بـ Google play Service ومسح ملفات الCache ايضا ونقوم بفعل المثل مع Play Store، او نقوم بعمل Factory Reset ولكن في هذه الحاله سوف يتم مسح كل البيانات والملفات الخاصه بك، اذا لم تحل المشكله ستحتاج الي مسح Dalvik Cache عن طريق ريكفري معدل.
الحل :ننتظر قليلا حتي يتم تحديث Play Store، اذا لم تُحل المشكلة نقوم بمسح البيانات والـ Cache لكل من Google play Service و Play Store ثم ايقاف اجباري.
الحل :نقوم بمسح التطبيقات التي لا نستخدمها او نقوم بمسح البيانات الخاصه بـ Play Store ثم نحذف حساب Google ونقوم بادخاله مرة اخري.
الحل : نحذف حساب Google ( اذهب الي الاعدادات -> الحسابات -> اختر حساب Google -> احذف الحساب) ونقوم باعادة تشغيل الجهاز ثم ادخال الحساب مرة اخري.
الحل : نقوم بحذف بيانات تطبيق Google Play Store (الاعدادات -> التطبيقات -> اختر Google play Store -> مسح البيانات -> ايقاف اجباري ).
الحل : نقوم باغلاق برامج الـ VPN والـ Proxy.
الحل : نقوم باغلاق الاتصال بشكبة WIFI ثم اعادة الاتصال بالشبكة من جديد وفتح Play Store وتحميل التطبيق، او نحذف حساب Google ونقوم باعادة تشغيل الهاتف ثم ادخال الحساب مرة اخري او التسجيل بحساب اخر ونقوم بتحميل التطبيق، او نقوم بمسح البيانات والـ Cache من تطبيق Google Play Store ومن نفس النافذه نقوم بمسح تحديثات التطبيق واعادة تشغيل الجهاز.
الحل : مسح البيانات والـ Cache لتطبيق Google Play Store ومسح بيانات تطبيق Download Manager عن طريق (الاعدادات -> التطبيقات -> اختر Download Manager -> مسح البيانات -> ايقاف اجباري )
الحل : حذف حساب Google واعادة تشغيل الجهاز ثم اضافة الحساب مرة اخري، او مسح البيانات والـCache لتطبيق Play Store و Google Services Framework.
الحل : حذف حساب Google واعادة تشغيل الجهاز ثم اضافة الحساب مرة اخري، او مسح البيانات والـCache لتطبيق Play Store و Google Services Framework.
الحل : سنحتاج صلاحيات الروت و File manager
– نذهب الي المسار data/data ونبحث عن حزمة التطبيق الذي نريد تبيته
– نقوم بحذف المجلد كاملا
– ثم نقوم باعادة تثبيت التطبيق مرة اخري
– مسح الـ Cache لتطبيق Google play Store.
– مسح التحديثات الخاصه بتطبيق Google Play Store.
– نذهب الي الضبط ثم التخزين ونختار Unmount SD ثم اعادة تثبيت التطبيق.
"كثير من الاشخاص تم حل هذه المشكلة عندهم بعد الغاء بطاقة الذاكرة SD"
لذا فسنوف نتناول في هذا الموضوع بعض هذه المشاكل التي تواجهنا وكيفيه حلها:
- خطأ 491:
الحل :احذف حساب Google الخاص بك ( اذهب الي الاعدادات -> الحسابات -> اختر حساب Google -> احذف الحساب) ثم قم باعادة تشغيل الجهاز وادخل الحساب مجددا ثم قم بمسح البيانات لـ Google Play Service (الاعدادات -> التطبيقات -> اختر Google play Service -> مسح البيانات -> ايقاف اجباري ).
- خطأ 498:
الحل :سبب المشكلة هو امتلاء ملفات الـ Cache ولحل المشكله قم بمسح التطبيقات التي لا تستخدمها،ثم قم بالدخول الي الريكفري ومسح ملف الCache (للدخول الي الريكفري في اجهزة Samsung اضغط علي Home + Power +Volume Up ) ثم اختار Wipe Cache Partition.
- خطأ 919:
الحل :قم بحذف البرامج والملفات التي لا تحتاجها من الذاكره الداخليه.
- خطأ 413:
الحل :نذهب الى (الاعدادات -> التطبيقات -> اختر Google play Service -> مسح البيانات -> ايقاف اجباري)، ثم نذهب الي Google play store ونقوم بمسح البيانات والكاش وبعد ذلك ايقاف اجباري.
- خطأ 923:
الحل :نقوم بحذف حساب Google ومسح التطبيقات والملفات التي لا نستخدمها ثم نقوم بالدخول للريكفري ونختار Wipe Cache Partitionثم نقوم باعادة تشغيل الجهاز.
- خطأ 921:
الحل :نقوم بمسح البيانات وملفات الـ Cache لتطبيق Play Store اذا استمرت المشكلة نقوم بحذف حساب Google واعادة ادخالة مرة اخري .
- خطأ 403:
الحل :قم بادخال حساب Google الصحيح وامسح اي حساب اخر ثم قم بالذهاب الي التطبيق الذي تحاول تحميله والغاء تثبيته ثم اعاده تثبيته مرة اخرى.
- خطأ 492:
الحل :نقوم بمسح البيانات الخاصه بـ Google play Service ومسح ملفات الCache ايضا ونقوم بفعل المثل مع Play Store، او نقوم بعمل Factory Reset ولكن في هذه الحاله سوف يتم مسح كل البيانات والملفات الخاصه بك، اذا لم تحل المشكله ستحتاج الي مسح Dalvik Cache عن طريق ريكفري معدل.
- خطأ 927:
الحل :ننتظر قليلا حتي يتم تحديث Play Store، اذا لم تُحل المشكلة نقوم بمسح البيانات والـ Cache لكل من Google play Service و Play Store ثم ايقاف اجباري.
- خطأ 101:
الحل :نقوم بمسح التطبيقات التي لا نستخدمها او نقوم بمسح البيانات الخاصه بـ Play Store ثم نحذف حساب Google ونقوم بادخاله مرة اخري.
- خطأ rh01:
المشكلة : خطأ في استرداد المعلومات من الخادم .
الحل : حذف حساب Google واعادة تشغيل الجهاز ثم ادخال الحساب من جديد .
او نقوم بمسح البيانات والـ Cache لتطبيق Google play Store و Google Service Framework. - خطأ rpc:s-5:aec-0:
المشكلة : خطأ في استرداد المعلومات من الخادم.
الحل : نقوم بمسح الـ Cache ومسح التحديثات لكلٍ من تطبيق Google play Store و Download Manager و Google Service Framework. - خطأ "Package File Invaild":
الحل :نقوم باغلاق اتصال WIFI ونقوم بتحديث التطبيق او تثبيته من خلال 3G .
او مسح البيانات والـ Cache لكلٍ من تطبيق Google Play Store و Google service Framework.
او حذف حساب Google واعادة تشغيل الهاتف ثم ادخال الحساب من جديد .
اذا حدثت المشكلة اثناء تحديث تطبيق ما نقوم بمسح البيانات والـ Cache للتطبيق ونقوم بتحديث التطبيق من جديد من Google play Store . - خطأ rpc:aec:0:
المشكلة : لا يمكن تحميل التطبيقات .
الحل : نقوم بحذف كل حسابات Google وحذف البيانات والـ Cache لتطبيق Google play Store واعادة تشغيل الهاتف . - خطأ RPC:S-3:
المشكلة : لا يمكن تحميل التطبيقات بسبب خطأ اثناء استرداد المعلومات من الخادم .
الحل : حذف حساب Google واعادة ادخال الحساب مرة اخري او التسجيل بحساب Google جديد . - خطأ 961:
الحل : مسح البيانات والـCache لتطبيق Google play Store وحذف جميع حسابات المزامنه الخاصه بـ Google واعادة التسجيل بالحساب مرة اخري .
او مسح البيانات والـ Cache الخاصه بـ Google service framework وايقاف اجباري ثم اعادة تشغيل الجهاز . - خطأ "فشل التنزيل":
الحل : ايقاف اجباري ومسح البيانات والـCache لكلٍ من ( Google play Store – Google play services – Google Account Manager – Google Application Framework – Download Manager )
ثم اذهب الي تطبيق Google Play Store ستحتاج الي التسجيل بحساب Google الخاص بك بعد التسجيل حاول تثبيت التطبيق مجددا . - مشكلة "تعذر تسجيل الدخول" او "لا يمكن اجراء اتصال بالخادم":
تحدث هذه المشكلة بسبب وجود برامج منع الاعلانات او برامج تهكير الالعاب مثل Freedom فمثل هذه البرامج تسبب هذه المشكلة .
الحل : اذا كنت تستخدم برنامج Freedom نقوم بعمل ايقاف من داخل البرنامج .
حل اخر يحتاج الي صلاحيات روت : نستخدم مدير ملفات ونذهب الي هذا المسار(System –> etc –> Hosts) ونقوم بحذف ملف Hosts .
يجب ان يكون مدير الملفات لديك حاصل علي صلاحيات الروت .
اذا لم يفلح الامر وليس لديك صلاحيات روت ستحتاج الي تركيب روم رسمي وعمل Format كامل للروم . - خطأ "تعذر التثبيت علي وحدة تخزين USB او بطاقه SD":
تحدث المشكلة عند تثبيت تطبيق موجود لديك .
الحل : الغاء تحميل بطاقة SD وتثبيت التطبيق ثم اعادة تحميلها مرة اخري . - خطأ "لا يمكن تثبيت التطبيق في موقع التثبيت الافتراضي":
سبب المشكلة هو امتلاء الذاكرة الداخليه وعدم وجود ذاكرة تخزين كافيه لتثبيت التطبيق .
الحل : نقوم بمسح الملفات الغير ضروريه ومسح التطبيقات التي لا تستخدمها او نقل الملفات المهمة مثل الصور الي الذاكرة الخارجيه .
وبذلك نكون قد انتهينا من جميع الاخطاء المتداولة لتطبيق Google play Store. - خطأ481:
الحل : نحذف حساب Google ( اذهب الي الاعدادات -> الحسابات -> اختر حساب Google -> احذف الحساب) ونقوم باعادة تشغيل الجهاز ثم ادخال الحساب مرة اخري.
- خطأ911:
الحل : نقوم بحذف بيانات تطبيق Google Play Store (الاعدادات -> التطبيقات -> اختر Google play Store -> مسح البيانات -> ايقاف اجباري ).
- خطأ919:
الحل : نقوم باغلاق برامج الـ VPN والـ Proxy.
- خطأ920:
الحل : نقوم باغلاق الاتصال بشكبة WIFI ثم اعادة الاتصال بالشبكة من جديد وفتح Play Store وتحميل التطبيق، او نحذف حساب Google ونقوم باعادة تشغيل الهاتف ثم ادخال الحساب مرة اخري او التسجيل بحساب اخر ونقوم بتحميل التطبيق، او نقوم بمسح البيانات والـ Cache من تطبيق Google Play Store ومن نفس النافذه نقوم بمسح تحديثات التطبيق واعادة تشغيل الجهاز.
- خطأ941:
الحل : مسح البيانات والـ Cache لتطبيق Google Play Store ومسح بيانات تطبيق Download Manager عن طريق (الاعدادات -> التطبيقات -> اختر Download Manager -> مسح البيانات -> ايقاف اجباري )
- خطأ504:
الحل : حذف حساب Google واعادة تشغيل الجهاز ثم اضافة الحساب مرة اخري، او مسح البيانات والـCache لتطبيق Play Store و Google Services Framework.
- خطأ495:
الحل : حذف حساب Google واعادة تشغيل الجهاز ثم اضافة الحساب مرة اخري، او مسح البيانات والـCache لتطبيق Play Store و Google Services Framework.
- خطأ-24:
الحل : سنحتاج صلاحيات الروت و File manager
– نذهب الي المسار data/data ونبحث عن حزمة التطبيق الذي نريد تبيته
– نقوم بحذف المجلد كاملا
– ثم نقوم باعادة تثبيت التطبيق مرة اخري
- خطأ "فشل التثبيت":
– مسح الـ Cache لتطبيق Google play Store.
– مسح التحديثات الخاصه بتطبيق Google Play Store.
– نذهب الي الضبط ثم التخزين ونختار Unmount SD ثم اعادة تثبيت التطبيق.
"كثير من الاشخاص تم حل هذه المشكلة عندهم بعد الغاء بطاقة الذاكرة SD"
- خطأ "لا يوجد اتصال":
المشكلة : لا يمكن الاتصال بـ Google Play Store.
الحل : مسح البيانات والـ Cache لتطبيق Google Play Store، او حذف حساب Google الخاص بك واعادة تشغيل الهاتف ثم ادخال الحساب مرة اخري. - خطأ 905:
المشكلة : لا يمكن تحميل الالعاب و التطبيقات بسبب خطأ 905.
الحل : نذهب للمسار (Settings > Application Manager > Google play Store ) ونقوم بالغاء تحديثات التطبيق ، عند فتح تطبيق Google play Store نقوم بتحديثه و محاولة تحميل الالعاب مرة اخري. - خطأ 907:
المشكلة : لا يمكن تحميل الالعاب بسبب خطأ 907.
الحل : نذهب للمسار (Settings > Application Manager > Google play Store ) ونختار ايقاف اجباري للتطبيق ومسح البيانات والـCache ثم محاولة تحميل التطبيق من جديد. - خطأ 963:
الحل : – نقوم بمسح البيانات والـCache لكلٍ من Googl play Store , Google play Service.
– نذهب الي الضبط ثم التخزين ونختار Unmount SD ثم اعادة تثبيت التطبيق.
– نقوم بحذف التحديثات الخاصة بتطبيق Google play store وعند فتح التطبيق نذهب الي My apps > All apps ونقوم بحذف التطبيق الذي حاولنا تحميله ثم اعادة تحميله من جديد.
– نقوم بنقل ملفات الـData الخاصه بالتطبيق لذاكرة الهاتف الداخليه.